الرئيسية / الأخبار / تحليل: من سيُرشِّح الحزبُ الحاكمُ للمناصب الانتخابية الخمس في كرمسين؟

تحليل: من سيُرشِّح الحزبُ الحاكمُ للمناصب الانتخابية الخمس في كرمسين؟

تشهد ساحة مقاطعة كرمسين هذه الآونة حراكا سياسيا متسارعا ظل الحديث عن تقديم موعد الانتخابات البلدية والتشريعية والجهوية.

وبهذه المناسبة سيبدأ موقع كرمسين إنفو سلسة تحليلات تستشرف وتتوقع – حسب المعلومات المتوفرة – ترشيحات الأحزاب السياسية للمناصب الخمس وهي نائبا المقاطعة وعمد بلدياتها الثلاثة. وستكون البداية بإذن الله مع حزب الإنصاف الحاكم (UPR سابقا).

1. النواب :

لم يعلن – حتى الآن – نائب مقاطعة كرمسين الحالي عن الحزب الحاكم السيد ويتات ولد سيدي يعرف ترشحه لمنصب النائب، وتتحدث بعض الأوساط عن عدم نيته الترشح مرة أخرى للمنصب، في حين تم الإعلان بشكل رسمي عن ترشح النائب الثاني للمقاطعة السيد محنض ولد الشيخ المستعين لمأمورية ثانية

وقد جاء ذلك أثناء اجتماع للمجموعة الاجتماعية للنائب بقرية انولكي، وهي مجموعة ذات تواجد كبير في المقاطعة وخصوصا في البلدية المركزية وامبلل.

وقد أعلن كذلك السيد عبد الله ولد السيد بشكل رسمي ترشحة لمنصب نائب المقاطعة، وهو بالمناسبة معلم وفاعل سياسي معروف ينحدر من قرية اعويفية.

هذا وتتحدث بعض المصادر أن الوزير الأول الحالي السيد محمد ولد بلال يقوم بالاتصال ببعض الفاعلين السياسيين بالمقاطعة منذ فترة وهو ما قد يفسر نيته الترشح لمنصب نائب المقاطعة.
وإن صح هذا الخبر ونظرا للثقة الكبيرة التي يمتمتع بها الوزير الأول لدى رئيس الجمهورية فمن المرجح أن يكون مرشحا للحزب في المقاطعة وربما يُحضَّر كرئيس محتمل للجمعية الوطنية المقبلة.

هذا وقد أعلن أيضا كل من رجل الأعمال علي ولد ممود، والعمدة السابق لبلدية كرمسين المركزية الصديق ولد امو، والإطار بوزارة المالية محمد المختار ولد بُلاهي ترشحهم بشكل رسمي لمنصب نائب المقاطعة عن الحزب الحاكم، وهم يتنافسون ثلاثتهم على مقعد واحد من بين المقعدين بحكم انتمائهم لنفس المجموعة الاجتماعية واستحالة ترشيح اثنين منهم في نفس الوقت لمقعدي نائبي المقاطعة، لكن مع ذلك من المرجح جدا ترشيح أحدهم على الأقل مع الوزير الأول بحكم الحجم الانتخابي الكبير لمجموعتهم وانتشارها في البلديات الثلاثة وإقصائها في الفترة الأخيرة من حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

2. العمد :

بلدية كرمسين :
لم نطلع في موقع مسين إنفو لحد الساعة على إعلان رسمي للترشح لمنصب عمدة بلدية كرمسين المركزية، ونرجح ترشيح الحزب الحاكم للعمدة الحالي السيد إسحاق ولد محمد آسكر لمأمورية ثانية أو على الأقل احتفاظ مجموعته الاجتماعية – ذات التواجد الكبير في البلدية كما أسلفنا – بالمنصب خصوصا إذا تأكد عدم ترشيح النائب الحالي محنض ولد الشيخ المستعين مرة أخرى.

بلدية امبلل :
يكاد يجمع المتابعون للشأن السياسي في بلدية امبلل على أن مرشح الحزب الحاكم لمنصب العمدة سيكون من نصيب حلف رجل الأعمال والنائب السابق لكرمسين السيد محمد عبد الله ولد إفكو الملقب اللّي وذلك بحكم الحضور السياسي القوي للرجل والتواجد الكبير لمجموعته الاجتماعية وعدم ترشحهم للمناصب الانتخابية الأخرى في المقاطعة.
وفي حالة ما لم تتم إعادة ترشيح العمدة الحالي للبلدية السيد القطب ولد باليل فإن من المحتمل ترشيح السيد بداه ولد احميد للمنصب، وهو عمدة سابق للبلدية ويتمتع بقبول لا بأس به لدى مواطني بلدية امبلل.

بلدية انچاگو :
تتحدث بعض الأوساط عن عدم ترشح العمدة الحالي للبلدية والنائب البرلماني والوزير السابق ابيجل ولد هميد للمنصب مرة أخرى، وتطرح عدة أسماء لخلافته مثل ابنه إبراهيم وابن عمه باتي ونائبه الأول في البلدية السيد عبدي ولد انتفّي.
هذا ويعتبر السيد لمرابط ولد بجاه من أوائل الشخصيات الذين أعلنوا ترشحهم بشكل رسمي لمنصب عمدة انچاكو، وهو ينحدر من قرية القاهرة مباركة التابعة للبلدية وهو متحالف مع رجل الأعمال والمترشح لمنصب النائب علي ولد ممود.
من الخيارات المطروحة كذلك أمام الحزب الحاكم ترشيح أحد ابناء مدينة انچاگو لشغل منصب عمدة البلدية.

                              مسين إنفو

عن Elmansour

شاهد أيضاً

كرمسين : فعاليات رفع العلم الوطني

اشرف حاكم مقاطعة كرمسين السيد محمد الأمين عبد القادر صباح اليوم في عاصمة المقاطعة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *