الرئيسية / شخصيات / ورقة موجزة عن الشيخ محمد المختار كاكيه

ورقة موجزة عن الشيخ محمد المختار كاكيه

أكمل الشيخ كاكيه حفظ القرآن الكريم في مرحلة مبكرة من عمره على يد شيخه ابابه ولد الأمين اعلي، وتلقى بعد ذلك دراسته المحظرية على يد شيوخ أجلاء منهم: محمدن ولد أبي بكر، وبداه ولد البوصيري، والمامي ولد أبابه، وانَّ ولد الصفي، ومحمد عالي ولد نعمه، وأهل عدود: محمد عالي وابنه محمد سالم.
كان من الوافدين الأوائل إلى العاصمة نواكشوط بعد تأسيسها، ومارس التجارة فيها فترة من الزمن، قبل التحاقه سنة 1961 بقطاع التعليم، الذي تلقى في إطاره تكوينا في كلية التربية بعين شمس بالقاهرة، وعمل مدرسا ومكونا في مدرسة تكوين المعلمين، ثم مفتشا مساعدا للغة العربية بنواكشوط حتى سنة 1974.
 
بعد ذلك عمل بقطاع الشؤون الخارجية كمستشار ثاني في سفارة بلادنا بالمملكة العربية السعودية، ثم بقطاع الشؤون الداخلية كوالي مساعد في ولاية إينشيري، ثم كان ملحقا إداريا بديوان وزارة الدولة للسيادة الوطنية.
في نهاية مساره الإداري الرسمي استقر به المقام في قطاع الشؤون الإسلامية، وبدأ فيه سنة 1977 بتعيينه مديرا للشؤون الإسلامية.
كان سنة 1980 من مؤسسي الجمعية الثقافية الإسلامية في موريتانيا، وتولى مهام أمينها العام حتى تاريخ حلها من طرف الحكومة الموريتانية سنة 1994.
وبالتوازي مع فترة الجمعية استمر الشيخ كاكيه مديرا للشؤون الإسلامية حتى سنة 1982، ثم أصبح مستشارا للوزير المكلف بهذا القطاع، كما درس خلال تلك الفترة في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وكان من خريجيه سنة 1986.
تفرغ لمهام الأمانة العامة للجمعية بعد تقاعده من الوظيفة العمومية سنة 1988.
ومع بداية المسار الديمقراطي بالبلد، أسندت إليه وظيفة استشارية سنة 1992، حيث عين عضوا بالمجلس الإسلامي الأعلى في أول دورة له، وكان يشغل هذه الوظيفة أيام حل الجمعية سنة 1994، واستمر فيها إلى سنة 1996.
انتخب نائبا عن مقاطعة كرمسين سنة 2001، وكان رئيسا للجنة المكلفة بالشؤون الإسلامية بالجمعية الوطنية، واستمر في ذلك المنصب حتى سنة 2005.
بعد حل الجمعية الثقافية الإسلامية سنة 1994، واصل العمل في المجال الخيري تحت مظلة لجنة المساجد والمحاظر كمدير لمركز أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم وكفالة الايتام.
وفي إطار هذه اللجنة ظل يشرف على تنفيذ المشاريع الخيرية الممولة من بعض الهيئات المعروفة في مجال العمل الخيري: كبناء المساجد وحفر الآبار وتوزيع الأضاحي وإفطارات للصائمين، ولا يزال يشرف على بعض تلك المشاريع من حين لآخر.
واليوم، إضافة إلى أدوار اجتماعية عامة، يركز الشيخ محمد المختار كاكيه على تدريس العلوم الشرعية والعربية في محظرة الأهل بحي الصفا بمقاطعة كرمسين.

عن Elmansour

شاهد أيضاً

تسليط الضوء على نخب كرمسين: المختار عبد الودود البتيري

نتابع في تسليط الضوء على النخب الشبابية المسينية الاسم المختار عبد الودود البتيري موالد مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *