الرئيسية / ملفات وتقارير / عمدة أمبلل في مقابلة صريحة مع “مسين إنفو”

عمدة أمبلل في مقابلة صريحة مع “مسين إنفو”

تعتبر البلديات الإطار المعني وطنيا بالفعل التنموي على المستوى المحلي ، وقد خول لها القانون ذلك كمؤسسات إدارية لا مركزية تتولى تدبير التنمية المحلية ، فمهما كان المتدخل وكيفما كانت نوعية البرامج فإن أرضية التطبيق تبقى هي البلديات، وهناك قناعة ترسخت اليوم، تكمن في كون المجال المحلي أضحى الإطار الأنجع لطرح القضايا الأساسية للتنمية خصوصا وأن البلديات الريفية أضحت القاعدة الأساسية لكل تنمية وطنية، بهدف تقوية بنياتها التجهيزية والرفع من تنافسيتها لاستقبال الاستثمارات الوطنية والأجنبية، لهذه الأسباب أجرى موقع “مسين إنفو ” مقابلة مع عمدة بلدية أمبلل السيد القطب ولد باليل

السيد العمدة أهلا وسهلا بكم في بداية هذه المقابلة التى نتمنى أن تتناول جميع القصايا التي تهم المواطن في البلدية ، أولا حبذا لو أعطيتمونا نبذة مختصرة عن بلديتكم ؟ عدد السكان و المساحة و المدارس و النقاط الصحية مثلا .

– ج1 : اهلا وسهلا أولا أشكركم على إتاحة هذه الفرصة؛
بلدية امبلل هي بلدية من أكبر البلديات الريفية في موريتانيا وهي بلدية رعوية وزراعية بإمتياز. تبلغ مساحتها الإجمالية 1977 كلمترا مربعا٬ فيما يزيد عدد سكانها على 15000 نسمة حسب إحصاء 2013.
البلدية بمساحتها هذه وعدد سكانها تمثل نسبة 65% من مجمل مقاطعة كرمسين.
جغرافيا بلدية امبلل تطل على كل من المحيط الأطلسي ونهر السنغال حيث يحدها المحيط الأطلسي من الغرب ومن الجنوب بلديتي انجاكو وكرمسين ونهر السنغال٬ ومن الشرق بلديتي روصو والخط٬ ومن الشمال بلدية تكنت.
تشق البلدية قناة آفطوط الساحلي للري بطول 38 كلمترا وتقارب المساحات المزروعة في الوقت الراهن 12000 هكتارا.
توجد في بلدية امبلل 29 مدرسة ابتدائية و إعداديتان وثانويتان ومركز صحي وسبع نقاط صحية و 140 تعاونية زراعية منها 25 تزرع في الوقت الحالي وأزيد من 20 بئر ارتوازي

_ س2 : كم تبلغ ميزانية البلدية وماهي مصادرها ؟
– ج 2 : ميزانية البلدية تزيد على خمسة عشر مليون أوقية قديمة ومصدرها ميزانية الدولة عن طريق الصندوق الجهوي للتنمية بإستثناء مداخيل ضئيلة من الجباية على المستثمرين في المجال الزراعي.

– س3 : ماذا انجز المجلس البلدي فيما مضى من مأموريته خاصة من ترميم للمدارس و مساعدات اجتماعية

– ج 3 :
حتى الآن البلدية انجزت الكثير من هذه المهام٬ منها ما تم إنجازه عن طريق الدولة ضمن البرنامج التنموي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ومنها ما تم إنجازه من الموارد الذاتية للبلدية٬ ومنها ما تم إنجازه عن طريق اتصالات شخصية قمنا بها واستجابت لها منظمات وهيئات أجنبية مشكورة. أثمرت هذه الإتصالات عن شراكة تم بموجبها تنفيذ عدة إنجازات.
– بالنسبة للمدارس تم حتى الآن بناء مدرستي “النهضة” و “انتينو” ومدرسة “بمبري” التي باتت في مراحلها الأخيرة.
وهناك برمجة لبناء إعدادية امبلل وبناء اربع مدارس أخرى هي:
“تجميع سعد” بين الكلمتر 24 و 25 و “تجميع أمبلل” و مدرسة “أنولكي” و”تجميع الحسين” الواقع بين “امبوس” و”الشام” و”آمنيدير”. هذا بالإضافة إلى مدرسة “إنيمش” التي ستنفذها شركة “أليت آكرو” الزراعية وذلك بناء على طلب شخصي منا، كما تم ترميم خمسة عشر مدرسة من الموارد الذاتية للبلدية.
-بالنسبة للصحة تم بناء نقطتين صحيتين في كل من مفتاح الخير والخوارة عن طريق هيئات خليجية أقمنا معها شراكات و مازلنا نأمل منها الكثير من الإنجازات، بالإضافة إلي ترميم نقاط صحية أخرى وتوفير معدات طبية لها بتمويل ذاتي من موارد البلدية.
– بالنسبة للمياه لدينا تنسيق دائم مع الوزارة المعنية بشأن حل مشاكل المياه، كما قمنا بترميم عدة آبار على حساب البلدية، بالإضافة لعقد شراكة مع منظمات خيرية اجنبية انشئت بموجبه عدة آبار والتزمت بأخرى.
– عقدنا شراكة مع منظمة دولية تم بموجبها بناء مكاتب جديدة بمقر البلدية.
-تمت كهربة مقر البلدية وتزويدها بوحدة معلوماتية متكاملة من ميزانية البلدية.
-قمنا بشراء باص لنقل التلاميذ إلى المدارس من الموارد الذاتية للبلدية.
-قمنا بترميم عدة مساجد و محاظر على حساب البلدية.
-قمنا بالتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل بجهود كبيرة لفك العزلة عن قريتين من قرى البلدية.
– قمنا بالتنسيق مع مشروع praps لبناء مصنعين صغيرين للألبان في قريتي بوتيدومة ونبكت لكباش٬ ومحمية رعوية في قرية مفتاح الخير.
– قمنا بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير من أجل تنفيذ عدة مزارع نموذجية ومحميات.
– التنسيق مع الشركة الموريتانية لتوزيع الأسماك تم بموجبه فتح دكاكين لبيع السمك بأسعار مخفضة.
– تسييج عدة مزارع للخضروات على حساب البلدية.
– توفير إعانات لبعض الأسر المتعففة.
-القيام بحملة نظافة شملت جميع قرى البلدية.
– التنسيق مع المستثمرين في المجال الزراعي لتشغيل مئات الشباب العاطل عن العمل.
كل هذا بالإضافة إلي لقاءات ونقاشات مع بعض الوزراء والمسؤولين الخدميين من أجل حل مشاكل المواطنين شملت هذه اللقاءات قطاعات المياه والتعليم والصحة والزراعة والصيد، كما قمنا بدق أبواب الكثير من المنظمات الخيرية الوطنية والأجنبية وبعض السفارات من اجل التدخل في البلدية خدمة للطبقات الهشة.

– س4 : هناك برامج تنموية للدولة قامت بتدخلات داخل البلدية مثل مشروع praps و بناء المدارس من طرف تآزر هل مرت هذه التدخلات عن طريق البلدية و هل للبلدية دور في توجيهها و المطالبة بها ؟

– ج 4 : هناك عدة مشاريع تدخلت في البلدية بعضها تدخل بناء على طلبات من العمدة والبعض تدخل عن طريق معاييره الخاصة ومحاضر ممثليه الجهويين٬ لكن كل هذه التدخلات كانت بالتنسيق مع البلدية وبعضها تم توجيهه عن طريق البلدية ومن أبرز هذه التدخلات المدارس التي ذكرنا ومصنعين نفذهما مشروع praps كما نفذ كذلك بئر ارتوازي رعوي لصالح قطعان الحيوان في منطقة أحسي الذيب وهي منطقة نائية كانت في أمس الحاجة له بالإضافة إلي ترميم بئر أنجرميل ومحميات رعوية ومزارع نموذجية نفذتها الوكالة الوطنية للسور الأخضر ونقاط صحية نفذتها هيئات خيرية

– س 5 : يقال إن هناك مبالغ حصلت عليها البلدية إثر رفع دعوي ضد الشركة الهندية المنفذة لمشروع نقل الكهرباء هل هذه المعلومة صحيحة و إن صحت ، فكم عدد هذه المبالغ و فيما أستخدمت ؟
– ج 5 : هناك مبالغ حصلت عليها البلدية من الضرائب على شركة kalpataro الهندية وتبلغ هذه المبالغ أربعة ملايين أوقية قديمة موزعة على اربع سنوات كحق استخراج المواد من أراضي البلدية وقد دفعت لخزينة الدولة وتمت إضافتها لميزانية البلدية.

– س 6 : ما حقيقة القصة التى أثيرت مؤخرا حول صفقة ترميم مقر البلدية ؟

– ج 6 : لا علم لي بقصة أثيرت مؤخرا٬ و أبواب البلدية مفتوحة لكل من لديه أي استفسار.

– س7 : قمتم مؤخرا بزيارة للمملكة المغربية و وقعتم شراكة مع بعض بلديات دول الجوار فما الهدف من هذه الشراكة و هل ترجى للبلدية فوائد منها ؟
– ج 7 : الهدف من هذه الشراكة هو التعاون المشترك وتبادل الخبرات خاصة في مجال التنمية المحلية، فعلا هناك فوئد نرجوا أن تتحقق وتكون إيجابية وذات مردودية على الساكنة.

– س 8 : هناك قرى في البلدية تعاني من العطش مثل قرية بوطريفية ، ماذا قدمتم في هذا المجال؟
– جواب 8 : لقد التقيت بوزير المياه عدة مرات وطرحت عليه مشاكل المياه في قرى البلدية ومن ضمنها قرية بوطريفية وتم حل أكثرها ونأمل أن يتحقق الباقي ولن نتوقف عن السعي الحثيث للوصول إلى ذلك.

– س9 : التعاونيات التي سجلت البلدية لتآزر ماذا تم فيها وهل لديكم تواصل مع تآزر بشأنها؟
– ج 9 : تم تمويل عشرة مشاريع منها حتى الآن، وقد تم اختيارهم عن طريق تنقيط قامت به لجنة فنية تابعة لتآزر لا دخل للبلدية فيها.

– س 10 : الشركات العاملة في مجال الزراعة في افطوط ماذا استفادت البلدية منها من حيث اليد العاملة وتقديم الخدمات للقرى والضرائب ؟
– ج 10 : لقد طلبنا من الشركات العاملة في المجال الزراعي أن تعطي الأولوية في التشغيل للشباب المنحدر من البلدية وقد التزموا بذلك٬ وقد طلبنا منهم التدخل الإجتماعي كبناء المدارس والنقاط الصحية ومساعدة التعاونيات٬ وقد تعهدوا بذلك فيما التزمت شركة (أليت آكرو) ببناء مدرسة مكتملة في قرية إنيمش وقد بدأت إجراءات بنائها كما التزموا كذلك ببناء نقطة صحية ومسجد ومحظرة.

– س 11 : تم مؤخرا مد أعمدة كهرباء من مدينة روصو فما الهدف منها هل هي لتزويد القرى بالكهرباء ؟
– ج 11 : طبعا الهدف منها هو توفير خدمة الكهرباء في القرى المحاذية للطريق الرابط بين روصو وتكنت

– س 12 : هل تنوون الترشح لمامورية ثانية ؟

– ج 12 : أنا في حلف سياسي منسجم ومتجانس وهذا الحلف هو الذي طالب بترشيحي من قبل في 2018 وهو الذي يطالب الآن بترشيحي لمأمورية ثانية.

شكرا جزيلا لكم السيد العمدة

عن Elmansour

شاهد أيضاً

محظرة آل محمدسالم …قصة الموسوعية وذاكرة الأجيال العلمية

لا تُعرف محظرة أخذت من الشهرة ما أخذته محظرة أهل محمدسالم التي كانت ولا تزال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *