تقرير عن الموسم الديني السنوي لأهل الشيخ المستعين

أقيمت في حاضرة انولكي صباح يوم أمس صلاة عيد الفطر المبارك حيث أمَّ جموع المصلين فضيلة الشيخ أحمدسالم بن الشيخ المستعين الخليفةالعام لأهل الشيخ المستعين.
وقدبدأ توافدالزوار – القادمين من السنغال والبلدان الإفريقية-على هذه الحاضرة الروحية منذ يوم الخميس الماضي  في إطار إحياء الموسم الديني السنوي لأهل الشيخ المستعين.
و مما تَمَيَّّز به الموسم لهذا العام بالإضافةإلى إقامة صلاة العيد  تنظيم ندوة علمية، اسْتَهَلَّها الشيخ محنض بن الشيخ المستعين الناطق الرسمي باسم الخليفة بمحاضرة قيمة تناول فيها دور الشيخ المستعين رحمه الله في نشرالإسلام في معظم البلدان الإفريقية وخاصة في السنغال. كما شكر باسم خليفة أهل الشيخ المستعين الحكومتين الموريتانية و السنغالية على التسهيلات العديدة التي حظي بها الزوار الوافدون من الدول المجاورة عبر الحدود السنغالية. بعد ذالك تعاقب على منصةالخطابة كل من :
-السيد بنض سين الذي ركز في مداخلته على ما يمتاز به منهج الشيخ المستعين الوسطي القائم على الموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن في بناء مجتمع إسلامي موحد ، وتعزيز اللحمة الإجتماعية بين المكونات الإجتماعية المختلفة.
-السيد مام كي رئيس دائرة مريدي الشيخ المستعين بالله في السنغال الذي شكر بدوره السلطات الموريتانية و السنغالية على ما قامت به من تسهيلات ساهمت في إنجاح هذه الزيارة
– السيد محمدن السالم بن غالي رئيس دائرة مريدي الشيخ المستعين بالله في موريتانيا ، الذي شكر بدوره السلطات في كل من الدولتين على الإستمرار في التعاون مع الدوائر المريدية في كل من موريتانيا والسنغال ، مما يبرهن على العناية الكبيرة التي يوليها كل من فخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفخامةالرئيس السيد ماكي صل لأسرة أهل الشيخ المستعين ، والحرص على الإستفادة من مكانتها العلمية
و الروحية في نشر ثقافةالسلم الأهلي في مختلف المجتمعات .
 وبعدذلك تحدث بعض المتدخلين ، الذين جاؤوا من بعيد لحضور هذا الموسم الديني ، مثل السيد الشيخ ابراهيم بن ودو بن عمر من الجالية الموريتانية في جمهورية الكونغو ، و ابَّابَّ جَوبْ من الجالية الموريتانية في السنغال.
و أجمع كل المتدخلين على الإشادة بالمستوى العالي من النجاح الذي حققته هذه التظاهرة.
يشار إلى أن مشيخة أهل الشيخ المستعين تنظم موسمين دينينين خلال السنة :
– الأول في الجمعةالأخيرة من شهرشعبان .
-الثاني بمناسبةعيد الفطر المبارك .
ويتم خلال هذين الموسمين عقد ندوات علمية و دينية يُستَعْرَضُ خلالها ما قام به الشيخ المستعين رحمه الله من نشر الإسلام وبث العلوم الشرعية في ربوع القارةالإفريقية من جهة ،كمايتم من جهة أخرى رسم خطط إستراتيحية-بالتعاون بين الطرق الصوفية و المشيخات العلمية – من أجل نشرالمعارف والعلوم الإسلامية في مختلف بلدان العالم ، و الوقوف بحزم ضد دعاة الغلو و التطرف لإظهار الوجه الناصع للإسلام ومايتميز به من تسامح و انفتاح على المعارف والعلوم العصرية .
وتنظم هذه الأنشطة برعاية سامية من الخليفة العام لأهل الشيخ المستعين ، و بإشراف مباشر من لجان متخصصة يتم تشكيلها لهذا الغرض.

 

 

عن Elmansour

شاهد أيضاً

حزب الإنصاف يكلف الدبلوماسي يحي عبدالله بإدارة حملته في كرمسين للمرة الثانية

حصلت “مسين إنفو” على معلومات تفيد بأن حزب الإنصاف الحاكم في البلاد قرر الاحتفاظ بمنسقى …