الرئيسية / الأخبار / SLEM تتهم بعض مسؤولي الوزارة بتهديد المعلمين

SLEM تتهم بعض مسؤولي الوزارة بتهديد المعلمين

اتهمت النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين أربعة مسؤولين في قطاع التعليم بتهديد المعلمين والضغط عليهم في أفق الإضراب المنتظر مطلع الأسبوع المقبل.

وحسب النقابة فإن كلا من المديرين الجهويين للتهذيب في ولايتي لعصابه واترارزه ومفتشي مقاطعتي النعمه ولكصر وجهوا ما أسمته النقابة تهديدات للمعلمين تمثلت في التلويح باللجوء إلى عقوبات تتراوح بين التحويل والحرمان من العلاوات، ضد المشاركين في الإضراب.

وخلصت النقابة في بيان صحفي بهذا الخصوص حصلت مسين إنفو على نسخة منه إلى أنها تطالب الوزارة بإيقاف مظاهر استغلال النفوذ حماية للمعلمين في ممارسة حقهم المشروع في الإضراب كما ينص عليه النظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين

نص البيان:

في تحد سافر للقوانين والنظم المعمول بها في البلد، وتجاهل تام للتعميم الصادر عن وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي؛ سجلنا في النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين حالات من عدم الاعتراف بالحق في ممارسة الإضراب؛ وقد تجلت الحالات التي رصدنا في انتهاكات صارخة يقوم بها -هذه الأيام- كل من المدير الجهوي للتهذيب بولاية لعصابة واترارزة، ومفتشي مقاطعتي لكصر والنعمة؛ حيث تلقى المعلمون في هذه المناطق تهديدات صريحة بالتعرض لعقوبات خارج القانون(التحويل، الحرمان من العلاوات..) وذلك في حال مشاركتهم في الإضراب الذي دعت له النقابة مطلع الأسبوع المقبل..
إن الغطرسة التي يمارسها بعض المديرين الجهويين ومفتشي المقاطعات من أجل ثني المعلمين عن حقهم في الإضراب؛ تعد انتكاسة خطيرة تنذر بانهيار مستوى الحريات النقابية في البلد، كما أنها تدخل واضح في ممارسة الحق في الإضراب الذي تنص عليه المادة: 14 من الدستور الوطني، والمادة 21 من القانون: 09-93 المحدد للنظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين..
وإننا في النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين إذ نتابع باستياء ما نلاحظه من تضييق على حرية العمل النقابي؛ لنؤكد على ما يلي:

1- تنديدنا وشجبنا لما قام به المديران الجهويان في لعصابة واترارزة، ومفتشا مقاطعتي لكصر والنعمة من تهديد وضغط على زملائنا المعلمين.

2- دعوة المعلمين إلى عدم الاكتراث لما يتعرضون له من محاولات صدهم عن الإضراب الحالي الذي اكتملت إجراءاته وفق ما تنص عليه المسطرة القانونية المعمول بها.

3- مطالبتنا وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بإيقاف مظاهر استغلال النفوذ التي يمارسها بعض المديرين الجهويين ومفتشي المقاطعات من أجل الضغط على المعلمين في كل مرة وهم يقبلون على تنفيذ إضراب مشروع..

4- استعدادنا لرفع جميع المضايقات التي يتعرض لها المعلمون، إلى الجهات المعنية واستخدام جميع الخيارات المتاحة في هذا الصدد.
________________________

المكتب التنفيذي
انواكشوط؛ بتاريخ: 28 مايو 2021م

عن Elmansour

شاهد أيضاً

الحكومة تعلق الانشطة الثقافية والمهرجانات حتي اشعار جديد

أصدرت وزارة الثقافةوالشباب و الرياضة برقية بموجبها يتم توقيف جميع الأنشطة الثقافية والمهرجانات المرخصة حتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.