أَتْوَيرجَتْ لَمْرَيْجَنْ” القرية التاريخية التي طواها النسيان

“أَتْوَيرجَتْ لَمْرَيْجَنْ” القرية التاريخية التي طواها النسيان رغم إشعاعها العلمي والحضاري ذات يوم… أسسها قادة من الرعيل الأول مع بداية الإستقلال ونشأة الدولة، وكانت من أوائل القري المتحضرة بولاية الترارزة.
تقع قرية “أتويرجت لمريجن” 18 كلمترا إلى الجنوب الغربي عن مدينة المذرذرة وكانت محل إقامة الرئيس المؤسس المختار ولد داداه والوفد المرافق له خلال زيارته للمذرذرة عام 1967 حيث كانت البلدة الوحيدة في المنطقة التي تتوفر علي منازل مجهزة أنشأت من الإسمنت المسلح.
كان الوفد الرئاسي آن ذاك في ضيافة المجموعة المؤسسة للقرية و كانت دار المرحوم إطول عمرو ولد أحمَيّدْ محل إقامة الرئيس، فيما نزل باقي الوفد في منازل كل من المرحوم محمد ولد أجيد والمرحوم المختار ولد عبد النون وباقي المجموعة تغمد الله الجميع بواسع رحمته.
شكلت “أتويرجت لمريجن” حاضرة كرم تشع علما وثقافة في الجنوب و كانت رِحال أصحاب الحاجات تُشد للقاء مؤسسيها كقادة فكر و وعي اجتماعي ومدني ومن هؤلاء الرواد: إطول عمرو ولد أحميد ومحمد ولد أجيد والمختار ولد عبد النون و أحمد ولد محمد لحمد ولد البصيري ومحمد عبد الله ولد جيرفين واحمد ولد محمد الكوري تغمد الله الجميع برحمته الواسعة.
لقد أدرك هؤلاء الرجال العظماء مبكرا ضرورة التحضر و إنشاء مدرسة جمهورية سنة 1961 أنجبت لاحقا جيلا من الأطر خدموا موريتانيا في مجالات مختلفة.

      منقول من صفحة القطب ولد باليل

 

 

عن Elmansour

شاهد أيضاً

ولد خيرها : إنصاف المسينيين في حيزهم الزراعي واجب وطني

يتجدد التذكير بحاجة منح ساكنة مقاطعة كرمسين قطع صالحة للزراعة في أكبر قناة للري في …